القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تم سرقة هاتفك هذه طريقة استعادته


هل تمت سرقة هاتفك المحمول؟ حسنا أنه فعلًا أمر مزعج أن تتم سرقة هاتفك بسبب شخص ما يريد الحصول على المال دون جهد منه, ما يدفعك إلى التفكير ماذا سوف يحصل بهاتفي وهل سأتمكن من معرفة اللص وتقديمه للشرطة... أولا عزيزي القارئ أعلم شعورك جيدا, وأرغب منك تملك أعصابك وعدم الذعر, لأنني اليوم سوف أقدم لك أهم الخطوات التي سوف تستطيع بواسطتها العثور على هاتفك المسروق, أو حماية بيانات هاتفك, إذا تعذرت علمية استعادته.


نصائح هامة قبل البَدْء:

تتم يوميا سرقة العديد من هواتف المحمولة في مختلف أنحاء البلاد لذلك نوصي بتوخي الحذر واتباع الإرشادات التالية:

  • ضع هاتفك المحمول في حقيبتك عند المشي في المناطق المزدحمة.
  • أنشاء ملاحظة مع معلومات الاتصال في حال نسيت هاتفك ووجده شخص ما قد يعيده لك.
  • تأمين هاتفك بكلمة مرور قوية.
  • تفعيل مِيزة Find My Phone التي سنتكلم عنها لاحقا في هذا المقال.


أبحث عن هاتفك بوسطة حساب Google الخاص بك.



وهي الطريقة الأكثر استخدما, حيث توفر شركات الهواتف الذكية مِيزة جميلة تدعى Find My Phone, حيث عليك الدخول إلى الموقع التالي من هنا,  ثم تسجيل الدخول إلى حساب Google المسجل على هاتفك سلفًا, وستقوم خراط جوجل بتحديد موقع هاتفك, ولكن كي تعمل هذه الطريقة بنجاح, يجب توفر شرطين أساسين :

  1. أن يكون الهاتف المفقود متصل بالأنترنت.
  2. أن تكون قد فعلت مِيزة Find My Phone سلفًا.

لتفعيل هذه المِيزة، أنتقل إلى الإعدادات ومن ثم أنقر على خِيار “الحماية والموقع”، وبعد ذلك انقر على خِيار “العثور على جهازي”.


كيف تكشف السارق في حال كان قريباً منك؟

حسنا بعد معرفتك كيف بإمكانك تحديد موقع هاتفك عن طريق حساب Google, ماذا لو كان السارق بالقرب منك وظهر في خرائط جوجل أن هاتفك موجود بنفس عنوانك الحالي؟ قد لا يكون الاتصال على الهاتف هو الخِيار الأفضل في هذه الحالة, لأن السارق يمكنه وضع الهاتف على وضع الصامت, ولكن مازال لديك الحل يقدم الموقع من هنا,  مِيزة جعل الهاتف يرن لمدة 5 دقائق متواصلة حتى لو كان في وضع الصامت, مما يؤدي إلى اكتشاف موقع الهاتف بواسطة رنينه.


استرجاع الهاتف المسروق بالمعرف السيريال نمبر.

في حال كنت لا تزل محتفظا بعلبة هاتفك المحمول, فالديك سلاح يمكن استخدامه, حيث يوجد لدى كل هاتف محمول معرف السيريال نمبر الخاص به, ويكون هذا المعرف فريد, ويكون رَقْم المعرف هاتفك مكتوبا على علبة الهاتف, وهنا ستتمكن من الاتصال بالشرطة والإبلاغ عن عملية السرقة وتحديد رَقْم المعرف الخاص بجهازك, ليقوم رجال الشرطة بالعثور عليه.


مالذي يجب القيام به في حال فقدان الأمل من العثور على الهاتف؟

حسنا صديقي حقا انه أمر مؤسف عدم استعادتك هاتفك بعد كل هذه المحاولات, لكن يبقى تأمين بياناتك أمر ضروريا في حال وصلت لهذه المرحلة, ينبغي لك حذف جميع البيانات من على هاتفك حتى لا يتمكن السارق من الوصول إلى معلومات قد تكون حساسة بالنسبة لك, وذلك عن طريق دخولك إلى الموقع من هنا, وتحديد خِيار “محو بيانات الجهاز”, الأمر المحزن هنا هو انه لن تتمكن من تحديد موقع هاتفك عبر حساب Google بعد تفعيل هذا الخِيار.

في النهاية, سواء نسيت أين وضعت هاتفك أو أسقطه في القطار خلال تنقلاتك أو تم سرقته من جيبك الخلفي دون شعورك، فإننا نشعر بألمك يا صديقي. نأمل أن نكون في مقالنا هذا قد ساعدناك في تتبع هاتفك المفقود أو تأمين بياناتك, ونأمل منك توخي الحذر في المرة المقبلة.

Reactions

تعليقات

التنقل السريع